الرئيسية لوحة التحكم التسجيل


كيف تبدع في رمضان؟ [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 12 ]       »     شرح إضافة أيقونات ال... [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 2300 ]       »     من السنة قول : " سبح... [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     رمضان وسمو المعاني! [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 19 ]       »     خمسون وصية ووصية لاغ... [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 18 ]       »     خصائص شهر رمضان [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 ]       »     لماذا رمضان شهر التغ... [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 16 ]       »     مباركينَ رمضان...! [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 18 ]       »     إليكِ ياقدس [ الكاتب : أبو أسامة - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 29 ]       »     أغذية مهمة لمتدربين ... [ الكاتب : حسين دراز - آخر الردود : أبو أسامة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 37 ]       »    

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز العضوة المميزة المشرف المميز
قريبا
قريبا
قريبا

الإهداءات


العودة   منتديات مدارس البنيان الأهلية الحديثة > المنتديـــات المدرسيــــة > منتدى النجاح والتفوق الدراسي > النجاح والتفوق



إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
#1  
قديم 01-19-2011, 08:01 PM
مشرف عام
رمزي الزغير غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 فترة الأقامة : 3166 يوم
 أخر زيارة : 10-31-2012 (08:50 AM)
 المشاركات : 3,501 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..





عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..

سكينة القلب أي هدوء البال :
ومعناه عدم الشعور بالذنب , وعدم الشعور بالخوف , وهذا الأخير من أكبر المعوقات النجاح فالإقدام نحو إنجاز شيء ما , يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا , وإلا فإن الإخفاقات ستدمر حياتنا , وعلى مبدأ المثل القائل : (خير لك أن تشعل شمعة صغيرة , من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام).

تحقيق مستوى عال من الطاقة :

في داخل كل إنسان فينا طاقة هائلة , لكنها تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها , ونحن في مسيرة حياتنا لن نقوى على الإنجاز بدون هذه الطاقة , ويقول دانتي إن الشعلة الهائلة هي نتاج شرارة صغيرة لذلك فمن أبرز سمات الطالب المتفوق , الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز , وتحدي كل الظروف التي تعترض مسيرة حياته الدراسية , ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب , فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق .


تحقيق علاقات طيبة مع الناس :
إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد , وفي الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري , وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي , وهذا الاعتقاد يظل خاطئاً مادام الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه العلاقات , فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين , الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب إحدى درجات سلم التفوق الدراسي .

عدم الاحتياج المادي :

المسألة المادية تلعب فيها القناعات دوراً كبيراً , فبعض الناس من يقنع بدخل بسيط ويعيش على هذا الأساس وينجح في حياته , وآخرون يشعرون دائماً بحاجتهم المستمرة للمال , وهؤلاء قد يتعبون أكثر من غيرهم , وصدق رسول الله (ص) حين قال : ( منهومان لا يشبعان ، طالب علم وطالب مال ).
ولقناعة الإنسان وجهان , الإيجابي منها يسعده والسلبي منها يدمره من أجل ذلك فإن خير قناعة يعيش عليها الطالب وعلى الأسرة أيضاً مساعدته , انه ليس ابن أسرة غنية أو فقيرة أو أسرة مثقفة أو أمية , بل هو إنسان له استقلالية ويجب أن يعمل من خلال قدراته الذاتية , يقول "موريس شربل" (علينا أن نحقن أبناءنا الطلبة بفيروس الثقة بالنفس , والإحساس بالمسؤولية والاستقلال الذاتي وهي كفيلة بتحقيق نجاحهم الدراسي).
ومن الأهمية بمكان , أن نذكر هنا أن جو العطف والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الغني , والرغيف الساخن , الذي يمنح الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق على الرغم من التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. يقول علماء النفس: ( إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام , خير من بيت وافر اللحم يسوده الخصام ).

وجود أهداف ذات قيمة في حياة الإنسان :

إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح , ويعزو علماء النفس ذلك , إلى أن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الاجتماعي .






 توقيع : رمزي الزغير


رد مع اقتباس
قديم 01-21-2011, 10:48 AM   #2
عضو مشارك


الصورة الرمزية الزعيم
الزعيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 04-11-2012 (07:00 AM)
 المشاركات : 40 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاكم الله خير وبارك الله فيكم نســـــــــــــــأل الله ان ينفع به الجميع


 

رد مع اقتباس
قديم 01-21-2011, 03:06 PM   #3
عضو فعال


الصورة الرمزية محب الحبيب
محب الحبيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 54
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 12-29-2011 (06:16 AM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله في جهودكم ونفع بكم المسلمين عامة وطلابنا خاصة


 

رد مع اقتباس
قديم 01-21-2011, 03:53 PM   #4
مشرف عام


الصورة الرمزية رمزي الزغير
رمزي الزغير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 10-31-2012 (08:50 AM)
 المشاركات : 3,501 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي









حياك الله يا زعيم نورت





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
عوامل النسيان و مهارات تحسين الذاكرة. أبو أسامة المذاكرة 3 01-23-2011 12:44 PM
خطوات نحو النجاح الدراسي .. رمزي الزغير النجاح والتفوق 2 01-21-2011 03:44 PM
20 فكرة إبداعية للتميز الدراسي .. رمزي الزغير النجاح والتفوق 2 01-21-2011 03:42 PM
من عوامل الثبات على الدين أبو أسامة المنتديات الإسلامية العامة 0 12-06-2010 06:54 AM
كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟ رمزي الزغير منتدى الأسرة والطفل 1 12-05-2009 07:58 PM

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:23 AM.

أقسام المنتدى

منتديات البنيان الإسلامية @ منتدى خاتم الانبياء والمرسلين @ المنتديات الإسلامية العامة @ منتدى الصوتيات والمرئيات @ منتديات البنيان العامة @ منتدى الحوار @ منتديات البنيان للقصص والأدب @ منتدى القصة @ منتدى الشعر والخواطر @ منتدى الترحيب والتواصل الاجتماعي @ .°ˆ~*¤®§( منتديات حواء ::: للفتيات فقط )§®¤*~ˆ°. @ مـلتــقى الفتـيــات @ أطــايب الأذواق @ منتدى المهارات والالعاب والتسلية @ المنتديـــات المدرسيــــة @ ملتقى المعلمين @ منتدى شؤون الطلاب @ منتديــات المواد الدراسيــة @ منتدى القرآن الكريم والتربية الإسلامية @ منتدى اللغة العربية @ منتــدى المواد العلميــة @ منتدى الاجتماعيات والتربية الوطنية @ منتــدى اللغة الإنجليزيــة @ منتدى التربية البدنية @ منتديـات الحــاسب الآلي @ منتدى الإنترنت والبرامج @ منتدى الشروح التعليميــة @ منتدى المسابقــات @ المنتديات الإداريـــــة @ منتدى الاقتراحــات والشكاوى @ منتدى الإداريين والمشرفين @ منتدى الدورات التعليميــــة @ منتدى القصص @ منتدى الترفيه والمرح @ منتدى العبادات الموسمية @ منتدى الغرائب والصور @ المنتدى التقني @ المنتدى الطبي @ مادة الرياضيات @ مادة الكيمياء @ مادة الفيزياء @ مادة الأحياء @ مادة الجغرافيا @ منتدى الأسرة والطفل @ منتدى مهارات التعامل وتنمية الذات @ منتدى الترحيب بالعضوات والتهاني والتواصل الاجتماعي @ منتدى الانشطة والفعاليات لطلاب البنيان @ منتدى التواصل والاستشارات @ المنتدى العام @ قسم المختبرات المدرسية والروبوت @ حملة الدفاع عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها @ قسم حج بيت الله الحرام @ منتدى النجاح والتفوق الدراسي @ المذاكرة @ تنظيم الوقت @ النجاح والتفوق @ لكما أيها الوالدان @ الامتحان @ منتدى التاريخ @ قسم إعدادات الدروس @ بنك الأسئــلة @ قسم الملخصات @ قسم شهر رمضان @ مادة العلوم @


تصميم   :  أبرار الجنه

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Security By : Rg Security v3.0
abrrar.net/vb